مقالات قانونية

التعويض عن حوادث السير وإجراءات المطالبة بالتعويض.. لا شك أن حوادث السير شائعة في الإمارات ، وللأسف فإنها غالبًا ما تؤدي إلى إصابات وفقدان في الإنتاجية وحتى إلى وفيات. مع تزايد عدد المركبات على الطريق ، من الضروري فهم كيفية المطالبة بالتعويض عن حوادث السير.يهدف هذا الدليل إلى تقديم نظرة عامة مفصلة عن إجراءات المطالبة بالتعويض عن حوادث السير في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وشرح الإطار القانوني وأدوار مختلف الأطراف المعنية.

 

استشارة قانونية

 

التعويض عن حوادث السير وإجراءات المطالبة بالتعويض

 

التعويض عن حوادث السير وإجراءات المطالبة بالتعويض

في حالة وقوع حادث مروري ، من الضروري فهم حقوقك ومسؤولياتك – مثل كيفية المطالبة بالتعويض في الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة). سيساعدك منشور المدونة هذا على فهم متى يمكنك المطالبة ، ومن يدفع مقابل نوع الضرر والإصابة ، والإجابة على الأسئلة الشائعة الأخرى حول تحقيق العدالة بعد وقوع حادث. سنقوم أيضًا بإرشادك خلال عملية تقديم مطالبة بالتعويض من جهات مختلفة بما في ذلك شركات التأمين أو السلطات القانونية أو حتى المحاكم إذا لزم الأمر. مع توفر هذه المعرفة ، ستكون مستعدًا بشكل أفضل في حالة حدوث أي شيء أثناء القيادة في الإمارات العربية المتحدة!

 

 

الإطار القانوني لحوادث المرور في الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها إطار قانوني راسخ لحماية حقوق ضحايا حوادث المرور وضمان حصولهم على تعويض عادل. يحكم القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 5 لعام 1985 بشأن المعاملات المدنية (“القانون المدني”) الجوانب القانونية لحوادث المرور ومطالبات التعويض. علاوة على ذلك ، ينظم القانون الاتحادي رقم 21 لسنة 1995 العلاقة بين شركات التأمين وعملائها.

 

ينص القانون المدني على أن أي شخص يعاني من ضرر نتيجة فعل أو تقصير من جانب شخص آخر له الحق في المطالبة بالتعويض. وينطبق هذا الحق على حوادث المرور ، ويمتد ليشمل الإصابات الجسدية والأضرار التي تلحق بالممتلكات والأذى المعنوي. يفترض القانون أن الشخص الذي تسبب في الضرر يجب أن يقدم تعويضًا ، بغض النظر عما إذا كان مهملاً أم لا.

 

ومع ذلك ، فإن عبء إثبات وجود الضرر الناجم عن شخص آخر يقع على عاتق الضحية. لذلك ، إذا كنت متورطًا في حادث مروري ، فمن الضروري توثيق تفاصيل الحادث والحصول على إفادات الشهود وجمع أي دليل يمكن أن يدعم مطالبتك بالتعويض.

 

مواضيع مهمة

 

إجراءات المطالبة بالتعويض

يمكن أن تكون إجراءات المطالبة بالتعويض عن حوادث المرور في الإمارات طويلة ومعقدة. لذلك ، من الضروري فهم العملية والحصول على مساعدة قانونية مهنية للتأكد من أن التعويض يغطي جميع الأضرار المتكبدة.

 

الخطوة الأولى للمطالبة بالتعويض هي إبلاغ الشرطة والحصول على تقرير رسمي بالحادث. يجب أن يتضمن التقرير جميع التفاصيل الأساسية حول الحادث ، مثل الموقع والتاريخ والوقت والأطراف المعنية. من الضروري التأكد من أن التقرير دقيق وكامل ، حيث يمكن أن يؤثر على نتيجة قضيتك.

 

بعد الحصول على تقرير الشرطة ، فإن الخطوة التالية هي الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك. شركة التأمين الخاصة بك هي المسؤولة عن تقييم مدى الأضرار الناجمة عن الحادث وتقديم عرض للتعويض. سترسل شركة التأمين ممثلًا لتقييم الأضرار وقد تطلب مزيدًا من الأدلة ، مثل صور موقع الحادث والفواتير الطبية.

 

إذا لم تكن راضيًا عن عرض التعويض ، أو إذا رفضت شركة التأمين الخاصة بك مطالبتك ، فيمكنك رفع دعوى قضائية ضد الشخص المسؤول عن الحادث. يجب رفع الدعوى في غضون ثلاث سنوات من تاريخ وقوع الحادث ، ويجب أن تكون مدعمة بأدلة على الأضرار التي لحقت.

 

الأسئلة الشائعة

1.ما هي المدة التي تستغرقها المطالبة بالتعويض عن حادث مروري في دولة الإمارات؟

– يمكن أن تختلف مدة عملية المطالبة بالتعويض حسب مدى تعقيد القضية وتوافر الأدلة.
بشكل عام ، قد يستغرق حل مطالبة ما من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر أو حتى سنوات.

2.هل يمكنني المطالبة بالتعويض عن كل من الإصابات الجسدية والأضرار التي تلحق بالممتلكات
في حادث مروري؟

– نعم ، يمكنك المطالبة بالتعويض عن كل من الإصابات الجسدية والأضرار التي تلحق بالممتلكات ف
ي حادث مروري. ومع ذلك ، يعتمد مبلغ التعويض على مدى الأضرار ووقائع القضية.

3.ماذا يحدث إذا كان الشخص المسؤول عن الحادث غير مؤمن عليه؟

– إذا كان الشخص المسؤول عن حادث المرور غير مؤمن عليه ، فقد تظل قادرًا على المطالبة بالتعويض
من خلال شركة التأمين الخاصة بك أو صندوق مطالبات حوادث المرور (TACF).

4.هل يمكنني المطالبة بالتعويض إذا كنت مسؤولاً جزئياً عن الحادث المروري؟

– نعم ، لا يزال بإمكانك المطالبة بالتعويض إذا كنت مسؤولاً جزئياً عن حادث المرور. ومع ذلك ، قد يتم
تخفيض مبلغ التعويض الذي تتلقاه ليعكس حصتك من المسؤولية.

 

 

الخاتمة

في الختام ، قد تكون المطالبة بالتعويض عن حوادث المرور في الإمارات مهمة شاقة. ومع ذلك ، من خلالالتوجيه المناسب والمساعدة المهنية ، يمكنك ضمان حماية حقوقك ، والحصول على تعويض عادل عن الأضرار التي لحقت بك. إذا كنت متورطًا في حادث مروري ، فمن الضروري توثيق جميع تفاصيل الحادث ، والحصول على تقرير من الشرطة ، والاتصال بشركة التأمين الخاصة بك لبدء عملية المطالبة بالتعويض.

 

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *