مقالات قانونية

الزواج المدني لغير المسلمين يمثل إطاراً قانونياً هاماً يوفر للأفراد الذين لا ينتمون إلى الديانة الإسلامية فرصة لتسجيل زواجهم بشكل رسمي وقانوني. يأتي هذا النهج في إطار التسامح والتعايش الذي تعززه دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم توفير إجراءات زواج مدني تتيح للأفراد من مختلف الخلفيات الدينية والثقافية تسجيل زواجهم بطريقة تتفق مع قوانين ولوائح الدولة.

استشارة مجانية

الزواج المدني لغير المسلمين

الزواج المدني لغير المسلمين

تتيح حكومة أبوظبي لغير المسلمين إتمام مراسم الزواج المدني، وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 14 لسنة 2021 بشأن الأحوال الشخصية للأجانب غير المسلمين في الإمارة. 

ما هو الزواج المدني؟

الزواج المدني هو الميثاق القانوني الذي يربط بين رجل وامرأة غير مسلمين، يتم اقراره كعقد مدني دون الحاجة إلى حفل ديني. ويستند هذا الميثاق على قواعد لا علاقة لها بالدين بل تنظمها المادتان 4 و 5 من القانون رقم 14 لسنة 2021 المذكور أعلاه.

من يمكنه الزواج بموجب قانون الزواج المدني؟

يمكن للوافدين المقيمين في دولة الإمارات، والسياح والزوار التقدم بطلب لاتمام مراسم الزواج المدني، بشرط أن يكون مقدمي الطلب غير مسلمين أو من دولة غير مسلمة.

ما المتطلبات القانونية لعقد الزواج المدني؟

يُشترط لعقد الزواج المدني أن تتوافر عدة شروط منها:

  • بلوغ كل من الزوج والزوجة (18) عاما ميلادية على الأقل.
  • أن يعبر كلا الزوجين صراحة أمام قاضي التوثيقات عن موافقته/موافقتها على الزواج، وعدم وجود ما يحول قانونا دون الاعتداد به.
  • توقيع الزوجين على نموذج الإفصاح، الذي يتضمن إفصاح الزوجين عن وجود أي علاقة زوجية أخرى سابقة لأي منهما، مع بيان تاريخ وقوع الطلاق، والإقرار بعدم وجود أية علاقة زوجية قائمة.
  • ألا يكون الزواج بين الإخوة، أو من الأبناء، أو الأحفاد، أو الأعمام أو الأخوال.

لا يتطلب الزواج المدني موافقة الأب أو الولي، ولا أيضا الفحص الطبي للزواج.  

 

كيفية تقديم الطلب/ إجراءات الزواج المدني

يمكن استكمال طلب الزواج عبر الإنترنت أو شخصيًا من خلال زيارة مبنى محكمة الأسرة المجاور لمدينة زايد الرياضية في أبوظبي. المزيد من المعلومات عن الزواج المدني في الموقع الإلكتروني لدائرة القضاء- أبوظبي.  

الوثائق المطلوبة

للموافقة على طلب الزواج، يجب تقديم المستندات التالية: 1. نموذج طلب الزواج بعد تعبئته والتوقيع عليه. 2. صورة من جواز السفر أو الهوية الإماراتية. 3. إذا سبق الزواج، إثبات فسخ هذا الزواج. في حالة وفاة الزوج، يجب تقديم نسخة من شهادة الوفاة، وفي حالة الطلاق، يجب إحضار صورة من شهادة الطلاق، وإذا صدر قرار بإبطال الزواج السابق، يجب تقديم نسخة من أمر المحكمة.

 

خدمة الزواج المدني في دبي

أطلقت محاكم دبي خدمة الزواج المدني لغير المسلمين، المقيمين في إمارة دبي. تتيح هذه الخدمة للأزواج الأجانب غير المسلمين الحصول على رخصة زواج مدني في غضون 24 ساعة.

شروط التقديم على الخدمة

يوجد عدة شروط للتقدم بطلب إبرام عقد الزواج المدني في امارة دبي، ومنها:

  • أن يكون طرفا العقد (الزوج والزوجة) من غير المسلمين.
  • أن يكون أحد الطرفين من مقيمي إمارة دبي.
  • أن يكون سن الطرفين 21 سنة ميلادية.
  • يتوجب الحضور الشخصي، أو حضور من ينوب عنهما، أو أيهما، بموجب وكالة رسمية خاصة، مع إبراز أصل الهوية من أجل قراءة بيانات صاحب العلاقة.
  • أن يثبتا الحالة الاجتماعية وكونهما عازبين.

 

ملاحظة

  1. يجب أن تكون جميع المستندات إلكترونية، وبصيغة   .PDF
  2. أن تكون مترجمة إلى  اللغة العربية ترجمة قانونية معتمدة من وزارة العدل في الإمارات.
  3. إذا كانت صادرة من خارج الدولة يجب أن يتم تصديقها من الجهات الرسمية : وزارة الخارجية في البلد المعني، وسفارة الإمارات في البلد المعني، ووزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الأسئلة الشائعة

1.ما هو الزواج المدني لغير المسلمين في الإمارات؟
– الزواج المدني لغير المسلمين في الإمارات هو نوع من أنواع الزواج يتم وفقًا للقوانين المدنية في الدولة، بدلاً من القوانين الشرعية.

2.هل يمكن لغير المسلمين إجراء الزواج المدني في الإمارات؟
– نعم، يمكن لغير المسلمين إجراء الزواج المدني في الإمارات بشرط أن يلتزموا بالقوانين واللوائح المعتمدة في هذا السياق.

3.ما هي الشروط الأساسية للزواج المدني لغير المسلمين في الإمارات؟
– الشروط قد تتغير، ولكن عادةً ما تشمل الشروط الأساسية مثل وجود شهادة الولادة، وجواز السفر، والإقامة الصالحة في الإمارات.

4.هل يلزم الزواج المدني لغير المسلمين موافقة دينية؟ –
لا، الزواج المدني لغير المسلمين في الإمارات لا يتطلب موافقة دينية. إنه يعتمد بشكل رئيسي على القوانين المدنية والإجراءات.

5.هل يتمتع الأزواج غير المسلمين بنفس الحقوق والواجبات كما في الزواج الشرعي؟
– نعم، بموجب الزواج المدني، يحصل الأزواج غير المسلمين على حقوق وواجبات مماثلة لتلك التي يحصل عليها الأزواج في الزواج الشرعي، وفقًا للقوانين المدنية في الإمارات.

 

الخاتمة

تنسجم خدمة الزواج المدني في دبي مع المرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لسنة 2022 في شأن الأحوال الشخصية المدنية الذي ينظم الشؤون العائلية للأجانب غير المسلمين المقيمين في دولة الإمارات. كما يتماشى مع التطور الذي حققته إمارة دبي في مجال احترام تنوع الثقافات، وتطوير منظومة متكاملة ومتطورة من الخدمات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *