مقالات قانونية

قانون التأشيرات الإماراتي يتطور باستمرار، وقد تم تحديثه وتعديله في السنوات الأخيرة. للحصول على معلومات دقيقة حول قوانين التأشيرات الإماراتية الحالية، يفضل دائمًا الاتصال بنا أو زيارة الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات.

 

استشارة قانونية

قانون التأشيرات الإماراتيقانون التأشيرات الإماراتي

تصاعدت شعبية دولة الإمارات كواحدة من أكثر وجهات تأسيس الأعمال جذباً لرواد الأعمال والمستثمرين على مستوى العالم، وذلك بفضل المبادرات الاقتصادية الحكومية المشجعة وخيارات الإقامات المرنة والمتنوعة، وقد أعلنت الحكومة الإماراتية مؤخراً عن قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2023 فيما يتعلق بالإقامات وتأشيرات الزيارة لتسهيل عمل وإقامة المستثمرين ورواد الأعمال في البلاد، لنتعرف عليها في مقالنا التالي.

 

أنواع التأشيرات

يقدم قانون التأشيرات الإماراتي المتحدة مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات لأغراض مختلفة. وتشمل هذه:

  • التأشيرات السياحية: وهي متاحة للزوار الذين يرغبون في البقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة لفترة قصيرة من الزمن. التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى 90 يوما.
  • [تأشيرات العمل: وهي متاحة للمسافرين من رجال الأعمال الذين يرغبون في البقاء في الإمارات العربية المتحدة لفترة أطول من الزمن. التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى 180 يوما.
  • تأشيرات الطلاب: هذه متاحة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى عام واحد.
  • تأشيرات العمل: هذه متاحة لأولئك الذين يرغبون في العمل في الإمارات العربية المتحدة. التأشيرة صالحة لمدة تصل إلى عامين.

 

زيادة في رسوم التأشيرات

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ (ICP) عن زيادة قدرها 100 درهم على جميع رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة والتي تتضمن إصدار بطاقة الهوية الإماراتية، والتأشيرات السياحية وتصاريح الإقامة.

 

استبدال ختم تأشيرات الإقامة على جواز السفر ببطاقة الهوية الإماراتية

ألغت الحكومة في الإمارات إجراء ختم التأشيرات على جوازات السفر لتستبدلها ببطاقة الهوية الإماراتية. ونتيجة لذلك، لست بحاجة لوضع جواز سفرك للختم وبإمكانك التقديم على تأشيرة الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية في خطوة واحدة، الأمر الذي من شأنه أن يسرع ويسهل إجراءات الحصول على الإقامة وبطاقة الهوية.

 

قوانين جديدة للتأشيرة الذهبية في الإمارات

في محاولة لتخفيف معايير التأهيل وزيادة فئات الأشخاص الذين يمكنها الاستفادة من البرنامج، قامت الإمارات مؤخراً بتوسيع فئات التأشيرة الذهبية وإجراء تغييرات كبيرة على نظام الإقامة الذهبية.

كما تمت زيادة مدة التأشيرة الذهبية إلى 10 سنوات لجميع فئات التأشيرة. المستثمرون ورواد الأعمال والمواهب الاستثنائية والباحثون العلميون وطلاب البكالوريوس والدراسات العليا المتميزون والعمال الموهوبون هم من بين فئات الأشخاص المؤهلين للحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات.

بناءً على القوانين الجديدة، يجوز لحاملي التأشيرة الذهبية كفالة أفراد أسرهم من الدرجة الأولى، بغض النظر عن سن الأبناء. كما لم يعد عدد العاملين المنزليين التي يمكن لحامل الإقامة الذهبية كفالتهم محدوداً أيضاً. .

بالنسبة لحاملي التأشيرة الذهبية وعائلاتهم، مددت فترة السماح بعد انتهاء صلاحية أو إلغاء تأشيرة الإقامة في الإمارات من 30 يوماً إلى 6 أشهر. أصبح لدى المقيمين حالياً نافذة سماح مدتها 6 أشهر لمغادرة البلاد دون تعرضهم للغرامات أو تجديد تأشيراتهم. ومع ذلك، قد يتحمل حاملو التأشيرة الذهبية رسوم تجاوز مدة الإقامة في حال عدم قيامهم بالتجديد أو عند إنتهاء صلاحية تأشيرات المعالين.

 

أصحاب المهن الحرة والأعمال الخاصة

تتيح تأشيرة الإقامة الخضراء الجديدة للعاملين المستقلين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص إقامة لمدة 5 سنوات في الإمارات دون كفيل أو صاحب عمل. يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • درجة البكالوريوس أو دبلوم في المجال المعني.
  • دخل سنوي للعمل الحر على مدى العامين الماضيين قدره 360,000 درهم إماراتي أو القدرة على إثبات الاستقرار المالي أثناء الإقامة في دولة الإمارات.

 

المستثمرون والشركاء

تمنح التأشيرة الخضراء إقامة لمدة 5 سنوات للأشخاص المنخرطين في الأنشطة التجارية في الإمارات.

يجب على المتقدمين من هذه الفئة تقديم المستندات التالية:

  • إثبات وموافقة على الاستثمار.
  • حساب إجمالي رأس المال المستثمر، للمستثمرين ذوي التراخيص المتعددة.
  • الموافقات المطلوبة من السلطات المحلية المختصة.

 

قوانين جديدة لتمديد تأشيرة الزيارة

بهدف تبسيط عملية دخول المسافرين إلى الدولة، أعلنت حكومة الإمارات مؤخراً عن 10 فئات جديدة من تأشيرات الدخول التي لا تتطلب وجود الكفيل. هذه التأشيرات الجديدة متاحة للدخول الفردي أو المتعدد ولها فترات صلاحية تصل إلى 60 يوماً من تاريخ الإصدار.

توقفت مكاتب الهجرة في جميع أنحاء الإمارات عن تمديد تصاريح الزيارة، بعد فترة السماح، دون مغادرة المسافرين للبلاد، حيث يتوجب على حاملي تأشيرات الزيارة، بانتهاء فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الزيارة في الإمارات، مغادرة البلاد وطلب التمديد وإعادة دخول الإمارات بعد إصدارها.

يمكن التقديم على تمديد التأشيرة عبر الإنترنت من خلال موقع ICP أو تطبيق UAE PASS الخاص به من خارج الإمارات

يمكن للمسافرين غير القادرين على دخول الإمارات خلال فترة صلاحية تأشيرة الزيارة الخاصة بهم التقدم بطلب للحصول على تمديد مدته 60 يوماً من خلال بوابة الهجرة.

 

عملية التقديم

عملية التقديم قانون التأشيرات الإماراتي واضحة نسبيا. يجب على المتقدمين أولا تقديم نموذج طلب عبر الإنترنت ، والذي يتضمن معلومات شخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وتفاصيل جواز السفر. بمجرد تقديم الطلب ، سيتلقى المتقدمون تأكيدا عبر البريد الإلكتروني مع مزيد من التعليمات.

يجب على المتقدمين بعد ذلك تقديم المستندات المطلوبة ، مثل جواز سفر ساري المفعول ونسخة من سيرتهم الذاتية وأي مستندات أخرى ذات صلة. بمجرد تقديم المستندات ، سيتلقى المتقدمون تأكيدا عبر البريد الإلكتروني مع مزيد من التعليمات.

الخطوة الأخيرة في عملية التقديم هي دفع رسوم التأشيرة. يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت أو شخصيا في سفارة أو قنصلية محلية. بمجرد دفع الرسوم ، سيتلقى المتقدمون تأكيدا عبر البريد الإلكتروني مع مزيد من التعليمات.

 

فوائد قانون التأشيرات الإماراتي

يقدم قانون التأشيرات الإماراتي عددا من المزايا لكل من الزوار والمقيمين. وتشمل هذه:

  • عملية تقديم مبسطة: يبسط قانون التأشيرات الإماراتي عملية التقديم ، مما يسهل على المتقدمين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.
  • أوقات معالجة أسرع: يقلل القانون الجديد أيضا من أوقات المعالجة ، مما يسمح للمتقدمين بالحصول على تأشيراتهم بشكل أسرع.
  • زيادة المرونة: يوفر القانون الجديد أيضا مرونة متزايدة ، مما يسمح للمتقدمين بالبقاء في الإمارات العربية المتحدة لفترات أطول من الوقت.
  • تحسين الأمن: يعمل القانون الجديد أيضا على تحسين الأمن ، حيث يجب على المتقدمين تقديم معلومات أكثر تفصيلا عن أنفسهم.

 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول قانون التأشيرات الإماراتي:

  1. ما هي أنواع التأشيرات المتاحة؟
    – يقدم قانون التأشيرات الإماراتي مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات لأغراض مختلفة ، بما في ذلك التأشيرات السياحية وتأشيرات العمل وتأشيرات الطلاب وتأشيرات العمل.
  2. ما هي عملية التقديم؟
    – عملية التقديم قانون التأشيرات الإماراتي واضحة نسبيا. يجب على المتقدمين أولا تقديم نموذج طلب عبر الإنترنت ، ثم تقديم المستندات المطلوبة ، وأخيرا دفع رسوم التأشيرة.
  3. ما هي فوائد القانون الجديد؟
    – يوفر قانون التأشيرات الإماراتي عددا من المزايا لكل من الزوار والمقيمين ، بما في ذلك عملية تقديم مبسطة ، وأوقات معالجة أسرع ، وزيادة المرونة ، وتحسين الأمان.

 

الخاتمة

يعد قانون التأشيرات الإماراتي تغييرا مرحبا به لكل من الزوار والمقيمين. إن عملية التقديم المبسطة وأوقات المعالجة الأسرع والمرونة المتزايدة والأمان المحسن تجعل من السهل على المتقدمين الحصول على تأشيرة والبقاء في الإمارات العربية المتحدة لفترات زمنية أطول.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *